تدعم برامج باى سمارت المحاسبية اصدار الفواتير الالكترونية بشروط هيئة الزكاة والدخل السعودية ……….  ولمزيد من المعلومات

شرح الميزانية العمومية

شرح الميزانية العمومية

شرح الميزانية العمومية هي جدول يمثل وضع الشركة المالي في نهاية السنة المالية بشكل عام، كما وتقدم إضافة إلى ذلك صورة عن النشاط التجاري  ..

الميزانية العمومية تعرف علي انها ممارسة منتظمة تتم في نهاية السنة المالية للشركة، والتي يمكن من خلالها تحديد الوضع المالي . وتسمح هذه الممارسة بمعرفة قيمة المؤسسة  وأيضا تحديد قراراتها التوجيهية و الأهداف المختلفة و كذا ضرورات الإدارة ، كما أنها أيضا التزام ضريبي.

شرح الميزانيه العموميه

شرح الميزانية العمومية(شكل الميزانيه العموميه) :-

 الميزانية العمومية هي جدول يمثل وضع الشركة المالي في نهاية السنة المالية بشكل عام، كما وتقدم إضافة إلى ذلك صورة عن النشاط التجاري في الواقع  هي قائمة من  ضمن قوائم المال التي تشكل الحسابات السنوية لأي مؤسسة في الحزمة الضريبية.

لابد أن تكون الميزانية العمومية في حالة توازن أي أن تتحقق فيها المعادلة التالية :

وهي ان :- مجموع الأصول = مجموع الالتزامات + حقوق المساهمين.

شكل الميزانيه العموميه

بنود الميزانية العمومية :-

وهي الأصول ، الإلتزامات و حقوق المساهمين.

1-الأصول  وتنقسم إلى :-

1-1- الأصول المتداولة وتضم

  النقد وما يعادله:-

وهي الأكثر سيولة بين جميع الأصول، تظهر في السطر الأول من الميزانية العمومية ،يالاضافه الي جمع ما يكافء النقدية في الشركة في إطار هذا البند ، أي كل ما يشمل الأصول التي لها تواريخ استحقاق قصيرة الأجل أقل من ثلاثة أشهر أو الأصول التي يمكن للشركة تصفيتها في غضون مهلة قصيرة مثل الأوراق المالية

بنود الميزانيه العموميه

 

الحسابات المستحقة : تنقسم حسابات هذا البند إلى التزامات مستحقة تدرج ضمن خصوم الشركة مثل مستحقات ورواتب الموظفين ، إضافة إلى عناصر الإيرادات المستحقة مثل سداد فواتير المبيعات واستحقاق اوراق القبض
يتضمن هذا البند رصيد حساب جميع إيرادات المبيعات التي لا تزال مستحقه علي الائتمان صافي اي ما يخص الحسابات المشكوك  في تحصيلها مع استرداد حسابات القبض ، وتنخفض المبالغ في هذا الحساب وتزيد في النقد بنفس القيمة.

  • المخزون
    يتضمن بند المخزون كميات المواد الخام ، السلع نصف مصنعة و تامة الصنع ، بحيث تستخدم الشركة هذا الحساب لتقييم مبيعات البضائع ويندرج تحت تكلفة البضائع المباعة في بيان الدخل.

2-1- الأصول الثابتة : وتضم

  • المنشآت و الممتلكات و المعدات:- والتي تمثل الأصول غير المتداولة الملموسة . ويلاحظ في هذا البند الصافي من الاستهلاك ، حيث تعد جميع الأصول المندرجة تحت بند الأصول الثابته القابله للاستهلاك ما عدا الارض السيارات والمعدات والأجهزة كلها تعد أصول ثابتة وهي قابلة للاستهلاك.
  • الأصول غير الملموسة: يشمل هذا البند جميع الأصول الثابتة غير الملموسة والقابلة للتحديد مثل براءه الاختراع والتراخيص ، وأيضا الأصول غير القابلة للتحديد مثل الشهرة و العلامة التجارية.
الأصول الثابتة

 

2- الإلتزامات :-

1-2- الإلتزامات ” المطلوبات” المتداولة: وتضم

  • حسابات قابلة للدفع: الحسابات الدائنة هي المبالغ المدانه بها الشركة للموردين مقابل البضائع أو الخدمات التي تم شراؤها عن طريق الإئتمان. و لأن الشركة تدفع مقابلها ، فهي تتناقص جنبا إلى جنب مع انخفاض القيمة المالية في حسابات النقد.
  • السندات مستحقة الدفع: ويتضمن هذا البند الحسابات غير المتصله بالحسابات الدائنة ، و التي تستحق خلال عام واحد أو خلال دورة تشغيل واحدة للشركة. يمكن أن تحتوي الأوراق المستحقة للدفع أيضا على المدى الطويل والتي يكون أجل استحقاقها يزيد عن سنة واحدة
  • الديون طويلة الأجل: ويمثل هذا البند ديون الشركة التي لا يتم إدراجها ضمن البند السابق ، حيث تكون مدة استحقاقها طويلة و تتعدى السنة الواحدة . على سبيل المثال : حصول شركة على قرض بنكي علي ان يتم سداده خلال 5 سنوات، نجد في هذا الحساب الجزء المستحق من القرض للسنة الواحدة. فإذا كانت فرضا قيمة القرض 5000 جنيه ،فإن القيمة التي تسجل محاسبية مقابل هذا البند من بنود الميزانية العمومية تكون فقط 1000 جنيه ، أي قيمة القرض الإجمالي على قسط القرض السنوي.
الالتزامات

2-2: الإلتزامات ” المطلوبات” غير المتداولة : وتضم

  • السندات مستحقة الدفع: هو حساب خصوم طويل الأجل ، ويستعمل لتسجيل القيمة المحاسبية للسندات غير المسددة.
  • الديون طويلة الأجل: يتضمن هذا الحساب المبلغ الإجمالي للديون طويلة الأجل (باستثناء السندات مستحقة الدفع ، إذا كان هذا الحساب موجودًا ضمن الالتزامات المتداولة). ويأتي هذا البند من جدول الديون ، الذي يحدد جميع الديون المستحقة للشركة ، ونفقات الفائدة ، والسداد الرئيسي لكل فترة.

3-حقوق المساهمين  أو حقوق الملكية

  • حق رأس المال: وهي قيمة الأموال التي استثمرها المساهمين في الشركة. حيث أنه عند تأسيس الشركة عادة ما يضع المساهمين لأول مرة كل منهم جزء من ما سيشكل رأس المال التأسيسي ” نقد” . وبهذا يرتفع في المقابل حساب النقدية في الأصول بنفس المبلغ ليتم تحقق توازن الميزانية العمومية.
  • الأرباح المحتجزة: وتمثل المبلغ الإجمالي لصافي الدخل الذي تقرر الشركة الإحتفاظ به كاحتياطي متمثل في أرباح غير موزعة .

 

كيفه حساب الميزانية العمومية :-

 إن الفهم الأساسي لأساسيات استخدام البيانات المالية يُساعد على إجراء التحليل المالي للبيانات، والتي تشمل تعريف الميزانية العمومية، وبيان الدخل والتدفقات النقدية، فبالنسبة لهيكل الميزانية العمومية، فإنها تتألف من الأصول والخصوم وحقوق الملكية، حيث تُمثل الأصول أشياء ذات قيمة تمتلكها الشركة، أو ما يتم استلامه ويمكن قياسه بموضوعية. في حين أن الالتزامات هي ما تدين به الشركة للآخرين، ويجب العمل على دفعها بموجب شروط وفترة زمنية معينة، في حين تُمثل أسهم الشركة الأرباح والأموال المحتجزة التي قدمها مساهموها، الذين يقبلون حالة عدم اليقين التي تأتي مع مخاطر الملكية في مقابل ما يأملون أن يكون عائدًا جيدًا على الاستثمار المخطط له، ويتم التعبير عن المعادله التي تربط هذه العناصر في معادلة الميزانية الأساسية: الأصول = الالتزامات + حقوق الملكية .

أهداف الميزانية العمومية :-

 تشمل أهداف الميزانية العمومية فهم الوضع المالي للشركة في وقت محدد، حيث تُظهر ما تملكه الشركة من أُصول وما عليها من خُصوم، وكذلك المبلغ المستثمر في الشركة وهي حقوق المُلكية، وتكون هذه المعلومات أكثر قيمة عندما يتم تجميع ميزانيات عدة فترات متتالية معًا، بحيث يمكن الاطلاع على اتجاهات الشركة في بنودٍ مختلفةٍ، ومن أهم أهداف الميزانية العمومية ما يأتي فهم الوضع المالي قصير الأجل للمنظمة. مقارنة إجمالي مبلغ الدين مع إجمالي مبلغ حقوق الملكية المدرجة في الميزانية. فحص مبلغ النقد في الميزانية لمعرفة ما إذا كان هناك ما يكفي من المال لدفع الأرباح. معرفة ما إذا كان هناك أية أصول يمكن تجريدها دون الإضرار بالأعمال الأساسية. التعرف والكشف عن الوضع المالي للمؤسسة.

اترك تعليقاً