تدعم برامج باى سمارت المحاسبية اصدار الفواتير الالكترونية بشروط هيئة الزكاة والدخل السعودية ……….  ولمزيد من المعلومات

الفاتورة الالكترونية في السعودية

الفاتورة الالكترونية في السعودية

ما هي الفاتوره الالكترونيه

 الفاتورة الالكترونية في السعودية هي المستند أو الورقة الضريبية التي يتم فيها اثبات العمليات الدائنة والمدينة بين المنشآت وبعضها، أو بين منشأة وفرد بشكل إلكتروني متكامل أي لا تكون مصورة أو بماسح ضوئي ولكن، تحتوى على كل متطلبات الفاتورة الضريبية. ولذلك يفترض على كل من يخضع لضريبة القيمة المضافة في المملكة اصدارها.

اجراءات تنفيذ الفاتورة الإلكترونية في السعودية :-

من المقرر أن يتم تنفيذ الفاتورة الالكترونية في السعودية وتطبيقها بشكل رسمي في المملكة العربية السعودية على مرحلتين وهما :- مرحلة الإصدار وحفظ الفواتير بالصيغة الإلكترونية. سوف يبدأ البدأ فيها من 4 ديسمبر المقبل  2021.

ومن ثم، المرحلة الثانية مشاركة البيانات والمعلومات المحفوظة مع الهيئة العامة للزكاة وذلك عن طريق  ربط نظم إصدار الفواتير والاشعارات الإلكترونية المدينة والدائنة بأنظمة الهيئة وتبدأ هذه المرحلة في شهر يناير من عام 2023.

اجراءات تنفيذ الفاتورة الإلكترونية

متطلبات المرحلة الأولى من تطبيق الفاتورة الالكترونية في السعوديه :-

مميزات نظام الفاتورة الالكترونية للتجار

بما أن المرحلة الأولى تقرر أن يتم خلالها اصدار وحفظ الفواتير، تم تحديد مجموعة من متطلبات الاصدار ومتطلبات حفظ بيانات الفواتير على النحو التالي:- (أولا) متطلبات الاصدار:- ولضمان نجاح منظومة الفواتير الإلكترونية، قامت الهيئة العامة للزكاة بتحديد بعض المتطلبات التي يجب أن تتوافر في الفاتورة حتى يتم اصدارها. وبالتالي يمكن حصر تلك المتطلبات المقررة حسب لائحة الاصدار  في النقاط التالية:-

  •  صيغة الاصدار :- من الضروري أن تحتوى صيغة الفاتورة الإلكترونية على كافة التفاصيل والحقول المحددة لاعتماد الفاتورة. وأيضاً، يتطلب اصدار الفاتورة أن تكتب بصيغة XML أو PDF/A-3 محتوي على XML.
  •  ختم التشفير:- يشترط لإصدار الفواتير أو الاشعارات الإلكترونية أن تكون مختومة وموثقة بختم التشفير الإلكتروني. وذلك من أجل حفظ وضمان سلامة البيانات التي تحتوي عليها الفاتورة.
مراحل تنفيذ منظومة الفواتير الالكترونية في مصر

(ثانياً )متطلبات حفظ الفواتير بالصيغة الإلكترونية:-

بالطبع، يتم حفظ الفاتورة الإلكترونية بواسطة حل تقني آمن وسريع، من ضمن محتواه عدّاد غير قابل للتلاعب. بالإضافة إلى أن يكون ذلك الحل قادرا على الآتي:-

حماية الفواتير و الإشعارات المصدرة  إلكترونيا من إمكانيات التعديل أو الحذف بعد الاعتماد.

اصدار رقمين مهمين، وهما التعريف الموحد عالمياً والرقم التسلسلي للفاتورة.

انشاء مصفوفة باركود متكونة من مجموعة مربعات سوداء وبيضاء، وذلك بهدف امكانية التأكد فيما بعد من صحة الفواتير بواسطة رمز الاستجابة السريع QR- Code.

الصيغة العامة للفاتورة الالكترونية في السعودية التي يتم حفظها للتصدير إلكترونيا :-

وبذلك تكون الصيغة العامة للفاتورة التي يتم حفظها في المرحلة الأولى  للإعتماد الإلكتروني بالمرحلة الثانية مكونة من العناصر الآتية:-          

  1. نوع الفاتورة. 
  2.  الرقم التسلسلي الذي يفرق فاتورة عن أخرى.
  3. ثم رمز الاستجابة السريع الخاص بالفاتورة (QR Code) ‏.
  4. وبعد ذلك التاريخ المحدد لإصدار الفاتورة.
  5. بالإضافة إلى اسم وعنوان التاجِر صاحب الفاتورة.
  6. وأيضاً، الرقم الضريبي.
  7. فضلاً، عن الوصف العام للسلعة أو الخدمة. على سبيل المثال، ذكر سعر السلعة أو الخدمة والكمية المباعة.
  8. وبالتالي، إجمالي المبلغ للسلعة المحددة في الفاتورة غير شامل ضريبة القيمة المضافة.
  9. وكذلك مبلغ ضريبة القيمة المضافة.

وأخيراً، قيمة الفاتورة كاملة بالسعر شامل ضريبة القيمة المضافة.

مميزات الدخول في منظومة الفاتورة الالكترونية
متطلبات المرحلة الثانية من اجراءات تنفيذ الفاتورة الالكترونية في السعودية :-
اجراءات تنفيذ الفاتورة الالكترونيه في مصر

وهي التي يتم فيها ربط النظم الخاصة بالفواتير الإلكترونية مع الهيئة العامة للزكاة. ولذلك تتمحور متطلبات هذه المرحلة في نقطتين وهما :-

قبل كل شئ حتى يتم الاعتماد والربط يتم التأكد من أن الفاتورة مكتوبة بالصيغة المعتمدة للفواتير XML.

ومن ثم من الضروري أن يكون الحل التقني المستخدم يستطيع الاتصال بالإنترنت ويتيح  عملية الربط مع الأنظمة الخارجية من خلال برمجة التطبيقات Programming Interface – API). Application)

الخاضعين لنظام الفاتورة الالكترونية في السعودية :-

يلزم نظام الفوترة الإلكترونية اخضاع كل المكلفين بإجراء ضريبة القيمة المضافة التي فرضتها المملكة العربية السعودية، سواء كانت شاملة أو مبسطة. وبعبارة أخرى يتوجب اصدار الفواتير الالكترونية قبل موعد المرحلة الأولى، للأشخاص الذين تشتملهم الحالات الآتية:

  1. أي شخص أو جهة تمارس نشاط اقتصادي مسجل رسمياً في ضريبة القيمة المضافة. إذا وصل الحد الأدنى لإيراداته سنويا 375,000 ريال سعودي. ولكن، تم استثناء منهم غير المقيمين بالمملكة.
  2. وأيضاً، أي طرف سوف ينوب عن المكلف الخاضع لضريبة القيمة المضافة في اصدار الفاتورة الضريبية.
  3. بالإضافة إلى، أي شخص سعودي يمتلك محل تجاري تابع لضريبة القيمة المضافة.
الخاضعين لنظام الفاتورة الالكترونية بالمملكة
مميزات الفاتورة الالكترونية في السعودية :-
مميزات الفاتورة الالكترونية

تشمل الفواتير الالكترونية العديد من المميزات التي تعم بالفائدة على كلا من التجار والمستهلكين فضلاً عن الهيئة العامة للزكاة  نفسها من ضمنها :-

  • أولاً، تساعد الفاتورة الالكترونية في  اكتشاف تعاملات الاقتصاد الخفي. وبذلك يسهل القضاء على هذا النوع من الاقتصاد الذي يظلم التاجر الأمين ويستغل المستهلك ويزيد من معدل التهرب الضريبي.
  • ثانياً، العدل والانصاف بين كافة التجار في تقديم الإقرارات الضريبية، مما يعمل على خلق جو اقتصادي آمن ومريح في الأسعار عندما يكون الكل سواسية بالدفع.
  • ثالثا، رفع مكانة التاجر السعودية عالميا نتيجة التلاؤم مع الممارسات العالمية الرائدة، مما يزيد من درجة تصنيف المملكة في المؤشرات الدولية التجارية والاقتصادية والتكنولوجية.
  • رابعاً، تحقيق المنافسة العادلة السليمة بين التجار في السلع والخدمات وأسعارها وحماية المستهلك.
  • خامساً، السيطرة على الغش والنهب والسرقة
  • سادسا، تقليل التكاليف التي تصرف على الاوراق والمستندات وأرشفتها لسنوات في دفاتر مكلفة.
الضريبة في الخليج العربي وبخاصة المملكة العربية السعودية :-

 لعل البعض يتساءل عن الضرائب عموما، سبب فرضها، والهيئة  المنوط إليها تحديد وجمع الضريبة بالمملكة. ومما لا شك فيه، أن الجميع يعرف الضريبة في المجمل على أنها فريضة مالية تختلف أنواعها، الخاضعين لها ،وآلية حسابها من دولة لدولة أخرى حسب القانون واللائحة التي تضعها الدولة فيما يخص الضرائب. والغرض الرئيسي من فرض الضرائب، فهو  التكامل بين فئات المجتمع المختلفة من خلال القضاء على الفقر الشديد والغنى الفاحش حتى يعم العدل والمساواة بين الجميع.

وفي دول الخليج عموما، تنقسم الضرائب إلى 16 نوعا. على سبيل المثال لا الحصر، الضريبة الوحيدة والمتعددة، الضريبة على الثروة والدخل، الأشخاص والأموال. وكذلك، ضريبة القيمة المضافة وضريبة الانفاق وغيرهم.

في حين أن المملكة العربية السعودية تفرض ضريبة أخرى شرعية في الدين الاسلامي وهي ضريبة الزكاة. وتعد الجهة المسئولة عن فرض وجمع الضرائب في المملكة هي الهيئة العامة للزكاة.

الضريبة في الخليج العربي وبخاصة المملكة العربية السعودية

اترك تعليقاً